| موسوعة الحج | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
simple human الإشراف العام
عدد الرسائل : 1429 الموقع : https://moultagaa.yoo7.com تاريخ التسجيل : 10/05/2008
| موضوع: موسوعة الحج الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 9:53 am | |
| إخواني وأخواتي في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بمناسبة قرب حلول موسم عظيم من مواسم الطاعات والعبادات
وهو الركن الخامس من أركان الإسلام
ألا وهو الحج
يسرني أن أقدم لكم موسوعة شاملة على فترات وفقرات عن كل ما يتعلق بالحج من أحكام وأركان لعلها أو تكون سبب في مساعدة أخرين عن طريقنا لمن كتب لهم الله حج بيته هذا العام
وأسأل الله التوفيق والسداد
| |
|
| |
simple human الإشراف العام
عدد الرسائل : 1429 الموقع : https://moultagaa.yoo7.com تاريخ التسجيل : 10/05/2008
| موضوع: رد: موسوعة الحج الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 9:59 am | |
| راجعها فضيلة الشيخ العلامة : عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ( حفظه الله ) من علماء المملكة العربية السعودية ( لمن لا يعرفه )
الحج هو :
حج بيت الله الحرام ركن من أركان الإسلام لقوله تعالى { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا }1 . وقوله صلى الله عليه وسلم : ( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا )2. فالحج واجب على كل مسلم مستطيع مرة واحدة في العمر .
* الاستطاعة
هي أن يكون المسلم صحيح البدن ، يملك من المواصلات ما يصل به إلى مكة حسب حاله ، ويملك زاداً يكفيه ذهاباً وإياباً زائداً على نفقات من تلزمه نفقته . ويشترط للمرأة خاصة أن يكون معها محرم .
* المسلم مخير بين أن يحج مفرداً أو قارناً أو متمتعاً . والإفراد هو أن يحرم بالحج وحده بلا عمرة . والقران هو أن يحرم بالعمرة والحج جميعاً . والتمتع هو أن يحرم بالعمرة خلال أشهر الحج ( وهي شوال و ذو القعدة وذو الحجة ) ثم يحل منها ثم يحرم بالحج في نفس العام . ونحن في هذه المطوية سنبين صفة التمتع لأنه أفضل الأنساك الثلاثة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به أصحابه . إذا وصل المسلم إلى الميقات ( والمواقيت خمسة ) يستحب له أن يغتسل ويُطيب بدنه ، لأنه صلى الله عليه وسلم اغتسل عند إحرامه ، ولقول عائشة رضي الله عنها : ( كنت أطيب رسول الله لإحرامه قبل أن يحرم ). ويستحب له أيضاً تقليم أظافره وحلق عانته وإبطيه .
| |
|
| |
simple human الإشراف العام
عدد الرسائل : 1429 الموقع : https://moultagaa.yoo7.com تاريخ التسجيل : 10/05/2008
| موضوع: المواقيت الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 10:05 am | |
| المواقيت : 1- ذو الحليفة ، وتبعد عن مكة 428كم .
2- الجحفة ، قرية بينها وبين البحر الأحمر 10كم ، وهي الآن خراب ، ويحرم الناس من رابغ التي تبعد عن مكة 186كم .
3- يلملم ، وادي على طريق اليمن يبعد 120كم عن مكة ، ويحرم الناس الآن من قرية السعدية .
4- قرن المنازل : واسمه الآن السيل الكبير يبعد حوالي 75كم عن مكة .
5- ذات عرق : ويسمى الضَريبة يبعد 100كم عن مكة ، وهو مهجور الآن لا يمر عليه طريق .
تنبيه :
هذه المواقيت لمن مر عليها من أهلها أو من غيرهم .
ـ من لم يكن على طريقه ميقات أحرم عند محاذاته لأقرب ميقات . ـ من كان داخل حدود المواقيت كأهل جدة ومكة فإنه يحرم من مكانه . | |
|
| |
simple human الإشراف العام
عدد الرسائل : 1429 الموقع : https://moultagaa.yoo7.com تاريخ التسجيل : 10/05/2008
| |
| |
simple human الإشراف العام
عدد الرسائل : 1429 الموقع : https://moultagaa.yoo7.com تاريخ التسجيل : 10/05/2008
| موضوع: الطواف الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 10:18 am | |
| | |
|
| |
alhaware كبير المشرفين
عدد الرسائل : 1287 العمر : 50 تاريخ التسجيل : 10/05/2008
| موضوع: رد: موسوعة الحج الأربعاء نوفمبر 12, 2008 2:48 am | |
| | |
|
| |
simple human الإشراف العام
عدد الرسائل : 1429 الموقع : https://moultagaa.yoo7.com تاريخ التسجيل : 10/05/2008
| موضوع: رد: موسوعة الحج الأربعاء نوفمبر 12, 2008 8:01 am | |
| وبارك الله فيك أخي خالد
وجزاك الله كل خير
ورزقني وإياك حج بيته العتيق
وتقبل تحياتي
| |
|
| |
simple human الإشراف العام
عدد الرسائل : 1429 الموقع : https://moultagaa.yoo7.com تاريخ التسجيل : 10/05/2008
| موضوع: يوم التروية والوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة الخميس نوفمبر 13, 2008 10:57 am | |
| إذا كان يوم ( 8 ذي الحجة ) وهو المسمى يوم التروية أحرم المسلم بالحج من مكانه الذي هو فيه وفعل عند إحرامه بالحج كما فعل عند إحرامه بالعمرة من الاغتسال والتطيب و .... الخ ، ثم انطلق إلى منى فأقام بها وصلى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر ، يصلي كل صلاة في وقتها مع قصر الرباعية منها ( أي يصلي الظهر والعصر والعشاء ركعتين ) .
الوقوف بعرفة * فإذا طلعت شمس يوم ( 9 ذي الحجة وهو يوم عرفة ) توجه إلى عرفة ، ويسن له أن ينزل بنمرة ( وهي ملاصقة لعرفة ) [ كما في صورة 6 ]، ويبقى فيها إلى الزوال ثم يخطب الإمام أو من ينوب عنه الناسَ بخطبة تناسب حالهم يبين لهم فيها ما يشرع للحجاج في هذا اليوم وما بعده من أعمال ، ثم يصلي الحجاج الظهر والعصر قصراً وجمعاً في وقت الظهر ، ثم يقف الناس بعرفة ، وكلها يجوز الوقوف بها إلا بطن عُرَنة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( عرفة كلها موقف وارفعوا عن بطن عُرَنة )23 ، ولكن يستحب للحاج الوقوف خلف جبل عرفة مستقبلاً القبلة [ كما في صورة 7 ]، لأنه موقف النبي صلى الله عليه وسلم ، إن تيسر ذلك . ويجتهد في الذكر والدعاء المناسب ، ومن ذلك ما ورد في قوله صلى الله عليه وسلم : ( خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ) .
التروية : سمي بذلك لأن الناس كانوا يتروون فيه من الماء ، لأن منى لم يكن بها ماء ذلك الوقت بطن عُرَنة : وهو وادي بين عرفة ومزدلفة [ كما في صورة 6 ] جبل عرفة : ويسمى خطأ ( جبل الرحمة ) وليست له أي ميزة على غيره من أرض عرفة ، فينبغي عدم قصد صعوده أو التبرك بأحجاره كما يفعل الجهال . * يستحب للحاج أن يكون وقوفه بعرفة على دابته ، لأنه صلى الله عليه وسلم وقف على بعيره 26، وفي زماننا هذا حلت السيارات محل الدواب ، فيكون راكباً في سيارته ، إلا إذا كان نزوله منها أخشع لقلبه . * لا يجوز للحاج مغادرة عرفة إلى مزدلفة قبل غروب الشمس .
المبيت بمزدلفة
* فإذا غربت الشمس سار الحجاج إلى مزدلفة بسكينة وهدوء وأكثروا من التلبية في طريقهم ، فإذا وصلوا مزدلفة صلوا بها المغرب ثلاث ركعات والعشاء ركعتين جمعاً ، بأذان واحد ويقيمون لكل صلاة ، وذلك عند وصولهم مباشرة دون تأخير ( وإذا لم يتمكنوا من وصول مزدلفة قبل منتصف الليل فإنهم يصلون المغرب والعشاء في طريقهم خشية خروج الوقت ) .
ثم يبيت الحجاج في مزدلفة حتى يصلوا بها الفجر ، ثم يسن لهم بعد الصلاة أن يقفوا عند المشعر الحرام مستقبلين القبلة ، مكثرين من ذكر الله والدعاء مع رفع اليدين ، إلى أن يسفروا – أي إلى أن ينتشر النور – [ أنظر صورة 6 ] لفعله صلى الله عليه وسلم .
[ * يجوز لمن كان معه نساء أو ضَعَفة أن يغادر مزدلفة إلى منى إذا مضى ثلثا الليل تقريباً ، لقول ابن عباس رضي الله عنهما : ( بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في الضَعَفة من جمع بليل ) . * مزدلفة كلها موقف ، ولكن السنة أن يقف بالمشعر الحرام كما سبق ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( وقفت هاهنا ومزدلفة كلها موقف ) . | |
|
| |
alhaware كبير المشرفين
عدد الرسائل : 1287 العمر : 50 تاريخ التسجيل : 10/05/2008
| موضوع: رد: موسوعة الحج الخميس نوفمبر 13, 2008 3:06 pm | |
| ابو عبد الله والله موضوع في غايه الروعه بجد بارك الله فيك ونرجو ان يستمر كما نرجو منك ان يستمر موضوع حديث اليوم لانهو شيق بارك الله فيك وجعل هزا في ميزان حسناتك اخوك خالد الهواري | |
|
| |
simple human الإشراف العام
عدد الرسائل : 1429 الموقع : https://moultagaa.yoo7.com تاريخ التسجيل : 10/05/2008
| موضوع: رد: موسوعة الحج الجمعة نوفمبر 14, 2008 9:31 pm | |
| مشكور أخي خالد
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير على تشجيعك الدائم
وتقبل تحياتي | |
|
| |
simple human الإشراف العام
عدد الرسائل : 1429 الموقع : https://moultagaa.yoo7.com تاريخ التسجيل : 10/05/2008
| |
| |
simple human الإشراف العام
عدد الرسائل : 1429 الموقع : https://moultagaa.yoo7.com تاريخ التسجيل : 10/05/2008
| |
| |
simple human الإشراف العام
عدد الرسائل : 1429 الموقع : https://moultagaa.yoo7.com تاريخ التسجيل : 10/05/2008
| موضوع: رد: موسوعة الحج الأحد نوفمبر 16, 2008 9:33 am | |
| * مسائل متفرقة : * يصح حج الصغير الذي لم يبلغ ، لأن امرأة رفعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم صبياً فقالت : يا رسول الله ألهذا حج ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ( نعم ، ولك أجر ) 38، ولكن لا تجزئه هذه الحجة عن حجة الإسلام ، لأنه غير مكلف ، ويجب عليه أن يحج فرضه بعد البلوغ . * يفعل ولي الصغير ما يعجز عنه الصغير من أفعال الحج ، كالرمي ونحوه . * الحائض تأتي بجميع أعمال الحج غير أنها لا تطوف بالبيت إلا إذا انقطع حيضها و اغتسلت ، ومثلها النفساء . * يجوز للمرأة أن تأكل حبوب منع العادة لكي لا يأتيها الحيض أثناء الحج . * يجوز رمي الجمرات عن كبير السن وعن النساء إذا كان يشق عليهن ، ويبدأ الوكيل برمي الجمرة عن نفسه ثم عن موُكله . وهكذا يفعل في بقية الجمرات . * من مات ولم يحج وقد كان مستطيعاً للحج عند موته حُج عنه من تركته ، وإن تطوع أحد أقاربه بالحج عنه فلا حرج . * يجوز لكبير السن والمريض بمرض لا يرجى شفاؤه أن ينيب من يحج عنه ، بشرط أن يكون هذا النائب قد حج عن نفسه .
* محظورات الإحرام : لا يجوز للمحرم أن يفعل هذه الأشياء : 1- أن يأخذ شيئاً من شعره أو أظافره . 2- أن يتطيب في ثوبه أو بدنه . 3- أن يغطي رأسه بملاصق ، كالطاقية والغترة ونحوها . 4- أن يتزوج أو يُزَوج غيره ، أو يخطب . 5- أن يجامع . 6- أن يباشر ( أي يفعل مقدمات الجماع من اللمس والتقبيل ) بشهوة . 7- أن يلبس الذكر مخيطاً ، وهو ما فُصّل على مقدار البدن أو العضو ، كالثوب أو الفنيلة أو السروال ونحوه ، وهذا المحظور خاص بالرجال – كما سبق - . 8- أن يقتل صيداً برياً ، كالغزال والأرنب والجربوع ، ونحو ذلك .
* من فعل شيئاً من هذه المحظورات جاهلاً أو ناسياً أو مُكرهاً فلا إثم عليه ولا فدية . * أما من فعلها متعمداً – والعياذ بالله – أو محتاجاً لفعلها : فعليه أن يسأل العلماء ليبينوا له ما يلزمه من الفدية . * تنبيه : من ترك شيئاً من أعمال الحج الواردة في هذه المطوية فعليه أن يسأل العلماء ليبينوا له ما يترتب على ذلك .
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . | |
|
| |
| موسوعة الحج | |
|