ملتقى الأحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقي للحوار الفكري المفتوح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حصريا الفيلم النادر - مليون سنة قبل الميلاد One Million Years BC
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Emptyالثلاثاء مارس 27, 2012 8:21 pm من طرف رامي ياسر

» القرآن الكريم بصوت أكثر من 250 قارئ
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Emptyالجمعة مارس 16, 2012 4:56 pm من طرف ايوووه*****

» كيك الموز والكريز
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Emptyالسبت فبراير 19, 2011 4:45 pm من طرف مريم

» لعبه العد من 1 الى رقم 5 واهدى الورده الحمراء الى من تحب؟
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Emptyالسبت فبراير 19, 2011 4:40 pm من طرف مريم

» رقم 6 جاااااااااوب بصراحه
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Emptyالأحد يونيو 13, 2010 4:08 pm من طرف دمع الليل

» انا نجحت هيههههههههههههههه
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Emptyالخميس مايو 13, 2010 3:54 am من طرف nada

» انواع الدموع
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Emptyالخميس مايو 13, 2010 3:49 am من طرف nada

» فيلم الانيميشن Barbie Mariposa 2008 مترجم ديفيدى ريب
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Emptyالثلاثاء ديسمبر 29, 2009 11:58 am من طرف moon_reem

» رسم للفنان ياسر فياض
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Emptyالأحد ديسمبر 27, 2009 2:04 pm من طرف moon_reem

قرآن كريم
‏‏{‏إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ‏}سورة النساء آية 45
حديث شريف
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِي جَارَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَسْكُتْ ‏"‏ ‏رواه مسلم
حكمة
رب أخ لك لم تلده أمك
ترحيب عام
أهلا ومرحباً بجميع الأخوة والأخوات أعضاء منتدى ملتقى الأحبة
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أذكاااااااااااااااار
من أذكار الصباح والمساء عن أنس (رضي الله عنه ) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : من قال حين يصبح وحين يمسي : اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت , وأن محمدا عبدك ورسولك , أعتق الله ربعه من النار , فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار , ومن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه من النار , ومن قالها أربعا أعتقه الله من النار. رواه أبو داوود
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 162 بتاريخ الأحد مايو 01, 2011 2:01 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
simple human
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Vote_rcapسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Voting_barسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Vote_lcap 
alhaware
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Vote_rcapسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Voting_barسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Vote_lcap 
nada
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Vote_rcapسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Voting_barسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Vote_lcap 
shamse
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Vote_rcapسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Voting_barسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Vote_lcap 
مريم
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Vote_rcapسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Voting_barسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Vote_lcap 
فارس بلا جواد
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Vote_rcapسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Voting_barسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Vote_lcap 
moon_reem
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Vote_rcapسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Voting_barسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Vote_lcap 
اميرة الحب
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Vote_rcapسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Voting_barسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Vote_lcap 
عصام احمد الطبلاوى
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Vote_rcapسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Voting_barسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Vote_lcap 
Admin
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Vote_rcapسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Voting_barسمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 172 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kokowasfy فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4076 مساهمة في هذا المنتدى في 1542 موضوع

 

 سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
simple human
الإشراف العام
simple human


ذكر
عدد الرسائل : 1429
الموقع : https://moultagaa.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 10/05/2008

سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Empty
مُساهمةموضوع: سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو   سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو Emptyالسبت يناير 10, 2009 3:14 pm


· اعلم أخي في الله وأعلمي أختي في الله

أن من قال بإحدى هذه العبارات فقد وقع في الإرجاء أو دخلت عليه شبهته:

1- الإيمان تصديق بالقلب فقط. (جهمية)

2- الإيمان نطق باللسان فقط. (كرَّامية)

3- الإيمان تصديق بالقلب ونطق باللسان (مرجئة الفقهاء)

4- الإيمان تصديق بالقلب ، وقول باللسان، وعمل بالقلب دون الجوارح.

5- الإيمان لا يزيد ولا ينقص والناس في أصله سواء.

6- الكفر تكذيب فقط (جهمية)

7- الكفر لا يكون إلا بالاعتقاد أوالجحود والاستحلال، ويستشهدون بقول الطحاوي رحمه الله في عقيدته: ((ولا نكفر أحداً من أهل القبلة بذنب، مالم يستحله)).

(والصواب أن يقال : الكفر يكون بالقول أو الفعل أو الاعتقاد، ولا نكفر أحداً من أهل القبلة بذنب –دون الشرك أو الكفر-، مالم يستحله).

8- ترك جميع أعمال الجوارح (جنس الأعمال كما يسميه ابن تيمية ) ليس كفراً مخرجاً من الملة.
(ووجه كونه إرجاءً لأنه يلزم منه أن أعمال الجوارح ليست ركناً في الإيمان بل و لا عمل القلب كذلك، وهذا باطل لارتباط الظاهر بالباطن فيمتنع وجود عمل القلب مع انتفاء عمل الجوارح).

9- أعمال الجوارح شرط كمال في الإيمان وليست ركناً ولا شرط صحة.

(والصواب في هذا أن يقال : جنس أعمال الجوارح ركنٌ في الإيمان ، وآحادها – عدا الصلاة– من مكملاته)

10- الأقوال والأعمال الكفرية ليست كفراً ولكنها تدل على الكفر.

11- المكفرات القولية والعملية المخرجة من الملة هي ما كان مضاداً للإيمان من كل وجه أو ما كانت دليلاً على الكفر ، وجَعْلُ مناط التكفير كونها مضادةً للإيمان من كل وجه أو كونها تدل على ذلك.

(والصواب أن يقال : المكفرات القولية والعملية المخرجة من الملة هي ما دل الدليل على كونها كذلك ، وهي مضادة للإيمان من كل وجه وتدل على كفر الباطن، ولا بد) فتأمل الفرق.

12- جعلهم الشهوة وعدم القصد من موانع التكفير.

(ووجه كونه إرجاءً أن مآله إلى حصر الكفر في الاعتقاد، أما إن عُني بالقصد: العمد المقابل للخطأ فنعم ، فالخطأ من موانع التكفير ، لكن ليُعلم أنه يكفي أن يقصد (يتعمد) عمل الكفر ، ولا يلزم منه أن يقصد الوقوع في الكفر)

13- ترك الصلاة ليس كفراً لأنه من أعمال الجوارح، وعمل الجوارح شرط في كمال الإيمان.

(ووجه كونه إرجاءً أن قائله لا يكفِّر بالعمل وإنما الكفر عنده اعتقاد فقط، فمسألة الصلاة من أظهر المسائل التي أجمع الصحابة على كفر تاركها، أما لو رجَّح عدم كفر من يصلي تارة ويترك تارة لأدلة شرعية لديه –كما قد وقع من بعض السلف- أو أن الإجماع لم يبلغه ، فهذا لا صلة له بالإرجاء).
ومن هنا يُعلم خطأ ما يردده البعض من مقولةٍ لبعض السلف : ((من قال إن الإيمان قول وعمل واعتقاد ، وأنه يزيد وينقص ، فقد بريء من الإرجاء كله، أوله وآخره)).

وهي مقولة حق ولا شك ولكن على فهم قائليها، وهو أنَّ العمل والقول والاعتقاد أركان في الإيمان لا يجزيء أحدها عن الآخر ، وإلا فمن قال ذلك وهو لا يرى أعمال الجوارح ركناً في الإيمان، أو قال ذلك وهو يحصر الكفر في التكذيب والاستحلال فإنه قد نطق بما قاله السلف في تعريف الإيمان لكن لا على الوجه الذي أرادوه ، وهذه العبارة شبيهة بقول النبي صلى الله عليه وسلم : "من قال لا إله إلا الله دخل الجنة" فما يقول هؤلاء فيمن قالها ولم ينطق بشطر الشهادة الآخر –محمد رسول الله- ، أو قالها وارتكب ناقضاً من نواقضها ، فهذه كتلك. ولهذا حذَّر أهل العلم من بعض الكتب وأنها تدعو إلى مذهب الإرجاء، مع تبنيها أن الإيمان قولٌ وعملٌ، يزيد وينقص. والله أعلم.


*******************

و أن هناك سماتٍ من اتسم بها أو ببعضها فهو خارجي ، أو وقع فيما وقعت فيه الخوارج من الغلو :

1- تكفير صاحب الكبيرة

2- تكفير من وقع في معصية وأصر عليها.

3- القول بأن الإيمان شيء واحد لا ينقص ، فإذا ذهب بعضه ذهب كله.

4- جواز الخروج على الحاكم المسلم لجوره وظلمه، وإن لم يُرَ منه كفرٌ بواحٌ.

(ووجه كونه خارجية، أنه قد استقر رأي أهل السنة والجماعة على عدم جواز ذلك، وخالفت الخوارج))

5- عدم العذر بالجهل مطلقاً.

((والصواب أنَّ الجهل قد يكون عذراً وقد لا يكون؛ ففيه تفصيل))

6- تكفير كل من حكم بغير ما أنزل الله ولو في قضية معينة.

((والصواب: التفريق بين التشريع العام وجعله ديناً متبعاً وقانوناً ملزماً وبين جعل الشريعة الإسلامية هي الدين المُلْزِم، ومخالفتها وعدم الحكم بها في قضية أو قضايا معينة))

7- التسرع في تكفير المعين دون مراعاةٍ لتحقق الشروط وانتفاء الموانع.


--------------------------------------------------------------------------

مقتبس من هامش شرح ((العقيدة الواسطية)) للعلامة محمد خليل هراس الطبعة الرابعة (ص267) تعليقاً على كلام شيخ الإسلام في مسائل الإيمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-wafaa.yoo7.com
 
سمات المرجئة والخوارج وأهل الغلو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الأحبة :: المنتدى الإسلامي :: دنيا ودين-
انتقل الى: