simple human الإشراف العام
عدد الرسائل : 1429 الموقع : https://moultagaa.yoo7.com تاريخ التسجيل : 10/05/2008
| موضوع: تصحيح مفاهيم >>>>>> هام جداً الإثنين أكتوبر 06, 2008 7:33 pm | |
| إخواني وأخواتي في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سنقدم هنا بإذن الله تعالى مجموعة من الأشياء أو المفاهيم والأحاديث المنتشرة بيننا ولكن سنتبعها بتصحيح هذه المفاهيم
وللجميع الحق في إضافة ما يراه مناسب لهذا الموضوع
وتقبلوا تحياتي | |
|
simple human الإشراف العام
عدد الرسائل : 1429 الموقع : https://moultagaa.yoo7.com تاريخ التسجيل : 10/05/2008
| موضوع: رد: تصحيح مفاهيم >>>>>> هام جداً الإثنين أكتوبر 06, 2008 7:36 pm | |
| كثيراً ما نسمع
إمام يصلي بالناس وكثيرا مايردد هذا القول (إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج) عند الوقوف للصلاة وقبل تكبيرة الإحرام
فهل هذا حديث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أم ماذا وهل يجوز الاستشهاد به وهل يصح قوله.
ولكن للعلم
هذا حديث موضوع لا يصح ولذا يجب على الإمام أن يشير إلى ضعفه وفي صحيح السنة كفاية.
و قد قال العلامة ابن باز: لا أصل له. وكذلك قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين في "الشرح الممتع": هو حديث مشهور بين الناس، وليس له أصل. اهـ.
قال الشيخ مشهور حسن في كتاب "القول المبين في أخطاء المصلين": لا أصل له. اهـ.
وقد صحت أحاديث كثيرة في إقامة الصف تغني عنه، راجع الفتويين: 3756، 18547.
والله أعلم. | |
|
simple human الإشراف العام
عدد الرسائل : 1429 الموقع : https://moultagaa.yoo7.com تاريخ التسجيل : 10/05/2008
| موضوع: رد: تصحيح مفاهيم >>>>>> هام جداً الإثنين أكتوبر 06, 2008 7:46 pm | |
| كثيراً ما نرى تصافح المصلين بعد الانتهاء من الصلاة فى المسجد وقول تقبل الله
ولكن
فمصافحة المسلم لأخيه المسلم مشروعة ويؤجر عليها لما رواه الترمذي عن البراء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا. وغيره من الأحاديث الدالة على فضل واستحباب المصافحة.
إلا أن تقييد المصافحة بعقب الصلوات أو بعضها كما يفعله بعض الناس غير مشروع، بل هو بدعة كما نص عليه شيخ الإسلام ابن تيمية حيث قال: المصافحة عقيب الصلاة ليست مسنونة بل هي بدعة. وعليه فينبغي أن تبين لهؤلاء برفق أن المصافحة سنة إذا التقى المسلمان، أما إذا كانا جالسين في مكان فلا معنى للمصافحة هنا.
ومثلها في الحكم الدعاء الذي يقوله بعض الناس بعد الانتهاء من الصلاة وهو تقبل الله أو حرماً ، ونحو ذلك مما لم يأتِ به الشرع.
والله أعلم.
عدل سابقا من قبل simple human في الإثنين أكتوبر 06, 2008 7:54 pm عدل 1 مرات | |
|
simple human الإشراف العام
عدد الرسائل : 1429 الموقع : https://moultagaa.yoo7.com تاريخ التسجيل : 10/05/2008
| موضوع: رد: تصحيح مفاهيم >>>>>> هام جداً الإثنين أكتوبر 06, 2008 7:52 pm | |
| لقد انتشرت في الآونة الأخيرة في المنتديات وعلى البريد الإلكتروني صورة مزعومة لقبر الرسول –صلى الله عليه وسلم-
لكن
فإن هذه الصورة –المزعومة لقبر النبي صلى الله عليه وسلم- لا صلة لها بالواقع، وكذبها واضح للعيان يراه كل من قام بزيارة لمسجد رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بالمدينة النبوية؛ فقد دُفِن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ثم أبو بكر الصديق، ثم الفاروق عمر –رضي الله عنهما وأرضاهما- في حجرة أم المؤمنين عائشة –رضي الله عنها-.
وبيت عائشة –رضي الله عنها- كانت مساحته من الحجرة إلى الباب نحواً من ستة أذرع أو سبعة، وعرضه بين الثمانية والتسعة، وارتفاع سقفه بقدر قامة الإنسان، وكان بابه جهة المسجد، أي غربي الحجرة.
وروي أن هذا البيت الذي فيه القبور الشريفة مربع مبني بحجارة سُودٍ وقَصَّةٍ (أي جص)، الذي يلي القبلة منه أطول، والشرقي والغربي سواء، والشمالي أنقصها ، وله باب في جهته الشمالية، وهو مسدود بحجارة سود وقصة.
ثم بنى عمر بن عبد العزيز –رحمه الله- سنة ست وثمانين جداراً مُخَمَّساً حول الحجرة، الضلع الشمالي منه على شكل مثلث، وأحاط الحجرة به، ولم يجعل له باباً حماية للقبر النبوي الشريف. وصفة القبور الشريفة داخل الحجرة: قبر النبي –صلى الله عليه وسلم- أمامها إلى القبلة مُقدَّماً، ثم قبر أبي بكر حِذَاءَ منكبي رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ثم قبر عمر –رضي الله عنه- حذاء منكبي أبي بكر –رضي الله عنه-.
وكانت مُسَنَّمةً، أي مرتفعة عن الأرض بمقدار شبر (فقط)، مبطوحة ببطحاء العَرْصَة الحمراء، أي مفروشة بحصى من بطحاء (العَرْصَة) وهي المكان الذي يقع غربيَّ وادي العقيق في سفوح "جَمَّاءِ أُمِّ خالد" الشمالية، حيث تقع اليوم "الجامعة الإسلامية"، وكانت بطحاؤها نظيفة حمراء. وورد أنهم غسلوا ما جلبوه منها قبل أن يفرشوه على القبور الثلاثة الشريفة
أما الصورة هي لقبر ( جلال الدين الرومي ) وهو أحد الصوفيين المشهورين ، قد أنشأ الطريقة المولوية في تركيا .
وقد توفي "جلال الدين الرومي" في ( 5 من جمادى الآخرة 672 هـ ) الموافق ( 17 من ديسمبر 1273م ) عن عمر بلغ نحو سبعين عامًا ودُفن في ضريحه المعروف في "قونية" في تلك التكية التي أنشأها لتكون بيتًا للصوفية، والتي تُعد من أنفس العمائر وأكثرها زخرفه وثرياتها الثمينة.
وقد كتب على القبر بيت من الشعر يخاطب به جلال الدين الرومي زائره قائلا :- يا من تبحث عن مرقدنا بعد شدِّ الرحال .... قبرنا يا هذا في صدور العارفين من الرجال
وتقبلوا تحياتي | |
|